top of page
  • Dr. Denise Holecek

النرجسي الصريح والخفي والخبيث

من الناحية السريرية يصنف اضطراب الشخصية النرجسية كاضطراب في الشخصية وعلى الرغم من عدم وجود تصنيف رسمي لأنواع النرجسية إلا أن هناك أنماطًا مختلفة من السلوك يظهرها الأشخاص النرجسيون.

وسوف يتم تقسيمها بناء على: النرجسية (الصريحة الواضحة) والنرجسية (السرية الخفية) ويجب الاخذ في الاعتبار السمات المتداخلة فيما بينهم.


أولا: النرجسية الصريحة:

نرجسية العظمة: OVERT (grandiose)

هذا النوع يعتبر نرجسي نموذجي ومن السهل التعرف عليه وتحركه الأنا بشكل كبير ويتميز بسلوك واضح للسعي إلى السلطة. يكون الشخص في هذه الحالة واثق من نفسه وأناني ومنفتح ومهيمن وواثق من نفسه للغاية ولديه القدرة على اتخاذ قرارات بدون تعاطف ولديه ميل لاستغلال الآخرين. الشخصيات النرجسية في هذا النوع يظهرون تفاخرًا ذاتيًا مفرطًا ويحتاجون إلى التحقق الخارجي المستمر من أجل الحفاظ على صورتهم الذاتية ويُطلق على هذا التحقق الخارجي اسم "العرض النرجسي". يركز الشخص باستمرار على البحث عن الإعجاب من الأخرين بأي وسيلة كانت وغالبًا ما يصبح قلقًا أو مكتئبًا إذا لم يتم تلقي هذا المستوى من الإعجاب وعلى الرغم من سعيهم المستمر للحصول على الإعجاب من الآخرين فإنهم لا يقومون بمدح الآخرين وإظهار الاعجاب. أيضا لا يتحملون المسؤولية ويقومون بإلقاء اللوم وانتقاد الآخرين. عادةً ما يتجاهلون العمل الدؤوب المطلوب فعليًا لتحقيق النجاح ويميلون إلى العيش في عالم أحلامهم الخاصة حيث تطمس أيديولوجيتهم الفخمة الخط الفاصل بين الطموح والواقع. يمكن أن يتجلى افتقارهم إلى التعاطف في تجاهل مشاعر الآخرين والتغلب عليها في سعيهم للحصول على الإعجاب من الاخرين والحفاظ على موقع التفوق. وعلى الرغم من جميع هذه المظاهر التي تبدو من مظاهر القوة إلا أنهم داخليا غير آمنين .عادةً ما يصورون عالمهم الخارجي ليعكس النسخة الأكثر مثالية لأنفسهم حيث يشعرون حقًا بالتفوق على الآخرين و يتمتعون بمكانة خاصة، ولا يحتاجون إلى الالتزام بالقواعد الاجتماعية. ومع ذلك، فإن الوهم في هذا التشريع الخارجي هو أنه لا يقوم على تقدير الذات الصحي الحقيقي.


ثانياً النرجسية الخفية

٢-النرجسية الهشة: COVERT (vulnerable)

يشعر النرجسيون بشعور التفوق الداخلي ويقمون باستخدام وسائل التلاعب المختلفة للحصول على ما يريدون. النرجسيون السريون أقل وضوحًا في اظهار "التفرد" وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول من العائلة والأصدقاء وزملاء العمل لملاحظة سماتهم النرجسية.


ويندرج تحت هذا النوع:

١-المتلاعب الصامت: The Silent Manipulator

يصعب التعرف على هذا النوع لأنه غير ظاهر ويختفي تحت طبقة إضافية من السلوك المعقد وهو أكثر خداعًا. يتطلب الأمر مزيدًا من الملاحظة والفطنة للتعرف عليه وذلك نظرًا لأن أسلوب التلاعب الصامت المستخدم يصعب اكتشافه. يقوم الأشخاص النرجسيون باستخدام أساليب غير مباشرة للسيطرة على الأخرين بالإضافة إلى السلوكيات العدوانية السلبية. في بداية الأمر يبدون متواضعين وغير آمنين وهذا غالبًا ما يخفي إحساسهم الداخلي بالتفوق. ويتشابهون مع النرجسيين الصريحين في أنهم يؤمنون بعظمتهم ولا يتحملوا المسؤولية الكاملة عن أخطائهم ويلقون اللوم على من حولهم. في داخلهم شعور قوي كما لو أنهم تعرضوا للخداع وحرمانهم من النجاح الذي يستحقونه ويحق لهم الحصول عليه. ولذلك فإنهم يُظهرون سلوكًا خفيًا يسعى لجذب الانتباه كوسيلة للتلاعب، حتى يتمكنوا من الحصول على التعاطف من الاخرين، بينما يخفون مشاعر الاستياء تجاه من حولهم. إن تلاعبهم العاطفي قد يجعل الآخرين يشعرون بالذنب، وهو ما قد يتجلى في حوارهم مثل، "إذا كنت تحبني حقًا، ستصدقني".


٢-النرجسية الخبيثة: Malignant Narcissism

عندما يصبح النرجسي مدمراً

يمكن اعتباره من أخبث الأنواع والأكثر سمية من ضمن فئات النرجسية المختلفة والأكثر سعيا للسلطة، عادةً ما يُظهر الشخص الخبيث سمات اضطراب السلوك المعادي للمجتمع، والذي قد يميل أحيانًا نحو العدوان والعنف مع أفراد الأسرة. في الواقع إن سعيهم وراء السلطة مكثف للغاية ويمكن اعتباره في كثير من الأحيان اعتلالًا نفسيًا. الفرق الكبير بين النرجسي المتضخم والنرجسي الخبيث هو الشدة في السلوك. وعلى الرغم من شعورهم بالتفوق، إلا أنهم قد يعتقدون أن الجميع ضدهم، ويريدون الإطاحة بهم بدافع الغيرة. يمكن أن يؤدي جنون العظمة هذا إلى مزيد من السلوك العدواني تجاه الأشخاص الموجودين في دوائرهم الاجتماعية. في حين أن جميع الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية منشغلون بذواتهم ومغرورون ومتلاعبون، إلا أن الشخص الخبيث لديه نية أكبر بكثير لإلحاق الأذى بشخص آخر من خلال الميول السادية، مما يجعله يشعر بالاستمتاع بألم ومعاناة الآخرين دون رحمة أو ندم. غالبًا ما يصنعون أعداء مع الأصدقاء والعائلة والأحباب. إنهم لا يرحمون في السعي لتحقيق رغباتهم ويتركون خلفهم أثرًا من الدمار، ولا يتوقفون أبدًا في استغلال الآخرين من أجل تحقيق رغباتهم.


٣- النرجسية العدائية: Antagonistic Narcissism

النرجسي المعادي بشكل علني

في هذه الحالة، هناك أيضًا ميل نحو السلوك العدواني والتلاعبي وليس بالضرورة ساديًا بطبيعته مثل النرجسي الخبيث. هذا النوع من النرجسيين، يحصل على متعة المواجهة من خلال الاستفزاز المتعمد ولفت الانتباه إلى نفسه لتأكيد سلطته وتفوقه. يظهرون احتقارهم للآخرين بشكل علني وغالبًا ما يكونون واضحين للغاية في رغبتهم في الهيمنة والسيطرة. وينجحون عادة في استغلال نقاط ضعف من حولهم لتحقيق مكاسب شخصية ولا يترددون في استخدام التلاعب بالعقول وغيرها من أشكال الإساءة العقلية والعاطفية. غالبًا ما يخلقون العداء بين مجموعات من الأشخاص من أجل تحقيق أهدافهم وذلك لأنهم تنافسيون للغاية ومتغطرسون في سعيهم لتحقيق النجاح. وقد يشعرون أيضًا بالحسد والاستياء من نجاح الآخرين وقد يقاطعون الآخرين ويمنعونهم من طرح أفكارهم بطريقة مهينة للغاية، ونتيجة لذلك ينخرطون باستمرار في صراعات للوصول إلى السلطة والتحكم بالأخرين. أما في محيط الأسرة فقد يتنمر النرجسي العدائي على أخيه الأصغر بدون رحمة ويستمر بعمل ذلك حتى عند مواجهته أو اخباره ولا يظهر أي ندم بل ويلوم إخوته لكونهم "حساسين للغاية".


٤- النرجسية الطائفية: Communal Narcissism

كشف النرجسي الإيثاري

النرجسي الطائفي هو شكل آخر من أشكال النرجسية السرية مع عقدة الضحية وقد يلعب دور البطل المضحي. معروف أيضًا بالتعاطف الانتقائي وإظهار التعاطف فقط عندما يخدم صورتهم الذاتية. وبهذه الطريقة سيظهرون كشخصية إيثارية داخل المجتمع، لكنهم يفعلون ذلك فقط لخدمة خطتهم الخاصة. يسعى هذا النوع من النرجسية إلى خلق مصدر ثابت من الاعجاب من الأخرين من خلال القيام بأعمال الخير، وعلى الرغم من أن هذه الأعمال الخيرية مفيدة للمجتمع إلا أن سببها الخفي هي الظهور كفاعلي خير، لكننا نعلم جميعًا أن الخير الحقيقي يتم عمله بهدوء ولا يطلب شيء في المقابل. إن الترويج الذاتي الخيري هو السمة الرئيسية لديهم حيث أن إحساسهم بالتفوق غالبًا ما يكون متنكرًا في صورة نكران الذات حيث أنهم ينظرون حقًا إلى أنفسهم على أنهم طيبون وكرماء بشكل فريد.


المتغيرات الأخرى التي يمكن أن تندرج سمات عظيمة أو ضعيفة

1) النرجسية العقلية: Cerebral narcissists

المثقفون الواثقون ذوو المواقف المتصنعة

هذا هو نوع آخر من اضطرابات الشخصية النرجسية وفيه يكون الشخص أناني للغاية ويستخدم ذكائه ضد الآخرين للتقليل من قدراتهم الفكرية. لديه رغبة قوية في الحصول على الاعجاب لكونه أكثر ذكاءً من الآخرين. في حين أن النرجسة السرية والعقلية يقوم بها الأفراد بمواجهة العديد من نفس الأفكار والمشاعر، فإن النرجسيين السريين سيكونون أقل وضوحًا في تعبيرهم عن "التفرد". يكتسبون إحساسهم بالقيمة من خلال ذكائهم، وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً من أصدقائهم وزملائهم في العمل لملاحظة سماتهم النرجسية.


Somatic Narcissist vs. Sexual Narcissist

2) النرجسية الجسدية و النرجسية الجنسية

النرجسي الجسدي هو نوع آخر من اضطراب الشخصية النرجسية وفيه يكون الفرد منشغل بمظهره الخارجي، يقوم الشخص بالحصول على قيمته الذاتية من خلال التحقق الخارجي من مظهره الجسدي، وغالبًا ما يكون تنافسيًا بشأن الطريقة التي يبدو بها. يمكن أن يظهر النرجسيون الجسديون والنرجسيون الجنسيون بشكل مشابه، لكن الفرق الأساسي هو أن النرجسيين الجنسيين لديهم إحساس متضخم بجاذبيتهم الجنسية. والتي تظهر من خلال سلوكيات مثل الاستغلال الجنسي، ونقص التعاطف الجنسي، والاستحقاق الجنسي، والشعور المبالغ فيه بالمهارات الجنسية.



المراجع

Cai, H., Luo, Y.L.L. (2018). Distinguishing Between Adaptive and Maladaptive Narcissism. In: Hermann, A., Brunell, A., Foster, J. (eds) Handbook of Trait Narcissism. Springer, Cham.

Mayo Clinic. (n.d.) Narcissistic Personality Disorder. Retrieved from https://www.mayoclinic.org/

Medical News Today. (n.d.) What to Know About Sexual Narcissism. Retrieved from https://www.medicalnewstoday.com/

Montoro, C. I., de la Coba, P., Moreno-Padilla, M., & Galvez-Sánchez, C. M. (2022). Narcissistic Personality and Its Relationship with Post-Traumatic Symptoms and Emotional Factors: Results of a Mediational Analysis Aimed at Personalizing Mental Health Treatment. Behavioral sciences (Basel, Switzerland), 12(4), 91.

Narcissists Share These 5 Toxic Money Habits that are often Ignored. Retrieved from https://www.cnbc.com

Sarkis, S. (2018). Gaslighting: How to recognise manipulative and emotionally abusive people-and break free. Hachette UK.




Comentarios


bottom of page