top of page
  • Dr. Denise Holecek

النرجسية

بشكل عام من الصعب فهم اضطراب الشخصية النرجسية وتشخيصه وعلاجه حيث أن الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية في الأغلب لديه اضطرابات أخرى ويُظهر العديد من السلوكيات التي تجعل التعامل معه صعب ومعقد.


ما هي الأسباب؟

ركزت أغلب الدراسات على العلاقة بين التجارب السلبية في مرحلة الطفولة (مثل الإيذاء الجسدي والنفسي والانتقاد المفرط للطفل) واضطرابات الشخصية.هذا لا يعني أن الخصائص النرجسية تنشأ فقط من تجارب الطفولة السلبية حيث أظهرت بعض الدراسات أن البيئة التي يتم فيها الإعجاب بالطفل والثناء عليه ومدحه بشكل مفرط تؤثر أيضا. بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لديهم قدرات ومواهب خاصة وقد اعتادوا على ربط صورتهم الذاتية وإحساسهم بذواتهم من خلال إعجاب الآخرين واحترامهم - وهو أمر تكيفي بطبيعته. في الحالتين تعامل الأهل أو المربي مع الطفل لا يساعد الطفل على تطوير إحساس مستقر بالذات مما يعزز صورة ذاتية غير واقعية (اما بتقليل القيمة أو المثالية). وفي كلتا الحالتين يعتبر اضطراب.


لنتعمق قليلاً:

أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين ينشؤون في بيئة منزلية مضطربة هم أقل عرضة للتمتع بنمو نفسي وعاطفي واجتماعي صحي. بالإضافة إلى أنهم لا يشاركون في أعمال المنزل ولا يظهرون التعاطف مع الآخرين. أما بالنسبة للمشاعر الداخلية فيميلون إلى الشعور بالحزن وعدم الأمان وتظهر هذه المشاعر إما على شكل عدوانية أو إخفاء مشاعرهم عن الآخرين (إخفاء المشاعر هو الميل إلى استخدام استراتيجية التنظيم غير القادرة على التكيف المتمثلة في القمع). في المستقبل قد يقضون حياتهم محاولين البحث عن مخرج للتغلب على آلامهم الداخلية ويكونون أكثر عرضة لعمل المشاكل في المدرسة، وتعاطي المخدرات والكحول وتناول الطعام بشكل غير منتظم بالإضافة إلى السلوكيات العدوانية والانعزال. وتظهر المشاكل للشباب البالغين، فإنهم أكثر عرضة للبطالة، والمشاكل العاطفية، ومشاكل تكوين علاقات دائمة وسعيدة، والإدمان، والنقد الذاتي، وتدني احترام الذات، والقلق، والاكتئاب، واضطرابات الشخصية.


ما هي اضطرابات الشخصية؟

المقصود بالشخصية هي جميع الجوانب التي تجعل الناس من هم. المقصود باضطرابات الشخصية هي أنماط منتشرة وطويلة الأمد من التفكير والإدراك والشعور ورد الفعل والتواصل، والتي تسبب للشخص اضطرابًا كبيرًا وتضعف قدرته على العمل في العديد من مجالات حياته. تشترك معظم اضطرابات الشخصية في سمات أساسية معينة، ولكن لكل اضطراب سماته المميزة.


النرجسية (NPD):

النرجسية من أكثر الاضطرابات الشخصية التي تم الحديث وأكثرها تعقيدا، وتتميز بنمط منتشر من الشعور بالتفوق، والافتقار إلى التعاطف مع مشاعر الآخرين. لسوء الحظ، فإن معظم الدراسات التي أجريت حتى الآن فشلت في اكتشاف العوامل السلبية المرتبطة بالنرجسية بشكل حصري، حيث أن الخصائص النرجسية يصعب التعامل معها عندما تصبح راسخة بقوة كسلوك في الفرد وفيها يحتاج الفرد مثلا إلى تلقي الثناء والمدح والإعجاب المفرط بشكل مستمر.

كيف تظهر النرجسية؟

عادةً ما يبالغ الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية في تقدير قدراتهم، ويبالغون في إنجازاتهم، ويميلون إلى التقليل من قدرات الآخرين. لديهم أيضًا غرور هش وضعف في احترامهم لأنفسهم ولكي تعزيز شعورهم بالتفوق واحترام الذات، فإنهم يحبون ربط أنفسهم بأشخاص مهمين، أو أن يصبحوا جزءًا من المؤسسات المهمة حتى عندما لا يكونون قادرين على ذلك؛ وهذا جزء من تخيلاتهم الخاصة بالتخصص. إنهم يحسدون الآخرين ويعتقدون أن الآخرين سوف يحسدونهم، وهم متعجرفون ومتغطرسون. إنهم حساسون وينزعجون من النقد الذي يجعلهم يشعرون في كثير من الأحيان بالإهانة والهزيمة. قد يستجيبون بغضب أو ازدراء، أو قد يقومون بهجوم مضاد بشراسة؛ أو قد ينسحبون أو يقبلون الموقف ظاهريًا لحماية شعورهم بالأهمية الذاتية. وقد يتجنبون المواقف التي قد يفشلون فيها.


كيف يتم تشخيص النرجسية؟

لا يمكن تشخيص النرجسية عن طريق فحص الدم أو التصوير بالرنين المغناطيسي ولكن يمكن للأطباء مثل الأطباء النفسيين و المختصين في علم النفس السريري تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية بناءً على المعايير المحددة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي. وفيه يشعر الشخص بإحساس مستمر مبالغ فيه ولا أساس له من الصحة بأهمية الذات والمواهب، ونظرة متضخمة لقيمة الذات (العظمة)، والحاجة إلى الإعجاب غير المشروط، والافتقار إلى التعاطف، والشعور بالاستحقاق مع صعوبة الاعتراف بمثل هذا السلوك.

Translation is too long to be saved

نموذج:

يذكر لي هاموك الذي تم تشخيصه سريريًا بأنه مصاب باضطراب الشخصية النرجسية، إن "الأشخاص النرجسيين لا يفكرون مثلك، وأن الكثير من الناس لا يستطيعون فهم الطريقة التي يتمكن بها النرجسيون من إيذاء الآخرين والحصول على ما يريدون بدون الشعور بالندم. عندما يقوم النرجسيين في التلاعب بالآخرين في أنهم يحصلون على ما يريدون من الناس، ويعيشون بالطريقة التي يريدون أن يعيشوها، وعادة ما يتحمل الناس ذلك باستمرار، ويقبلون سلوكياتهم بشكل متكرر على مر الزمن. فلماذا يتغيرون إذا لم يكونوا مضطرين لذلك، إذا لم يكن هناك من يحاسبهم؟”.


ما هي نسبة الإصابة بالنرجسية؟

نختلف نسب شيوع اضطراب الشخصية النرجسية ولكن أشارت الأبحاث إلى أن النسبة قد تصل إلى 6% من عامة السكان، وأنه أكثر شيوعًا لدى الرجال، في الغالب تظهر اضطرابات أخرى أيضًا جنبًا إلى جنب مع اضطراب الشخصية النرجسية، مثل الاكتئاب وفقدان الشهية العصبي واضطراب تعاطي المخدرات، وخاصة الكوكايين، واضطرابات الشخصية الأخرى مثل اضطراب الشخصية الهستيري، أو الحدي، أو المعادي للمجتمع، أو جنون العظمة.


كيف يمكن علاجه؟

على الرغم من عدم وجود علاج تام إلى الان ولكن العلاج النفسي الذي يركز على الصراعات الأساسية، جنبًا إلى جنب مع علاج تعديل السلوك المعرفي، قد يساعد في إدارة بعض الأعراض على مر السنين ويعد تثقيف الأسرة والشركاء أمرًا ضروريًا لنجاح العلاج.


ترقبوا المقالة القادمة عن أنواع النرجسية وكيفية التعرف عليها…


المراجع

Montoro, C. I., de la Coba, P., Moreno-Padilla, M., & Galvez-Sánchez, C. M. (2022). Narcissistic Personality and Its Relationship with Post-Traumatic Symptoms and Emotional Factors: Results of a Mediational Analysis Aimed at Personalizing Mental Health Treatment. Behavioral sciences (Basel, Switzerland), 12(4), 91.

bottom of page