top of page
  • Dr. Denise Holecek

هل للنرجسية جانب صحي؟

من الصعب فهم اضطراب الشخصية النرجسية بسبب أن لها أوجه عديدة ولأن الشخص النرجسي عادة لديه اضطرابات أخرى. وبما أن النرجسية عبارة عن أطياف مختلفة فمن المهم فهم الوجوه العديدة لتتمكن من تحديد وحل أي مشكلات محتملة قد تتعامل معها في حياتك مع نفسك أو مع الآخرين. وتختلف فئات النرجسية بناء على المستوى في:

1- الشدة.

2- أهمية الذات.

3- ميول الهيمنة والتحكم.

4- طرق التلاعب.

هناك جانبان متعارضان متضادان في اضطراب الشخصية النرجسية وهما الجانب الصحي والغير صحي. ومن الممكن أن يصبح الجانب الصحي (الذي يعتبر قابل للتكيف) غير صحي (يعتبر غير قابل للتكيف) إذا تم تضخيمه بدرجة متزايدة من الشدة.


الجانب الصحي

السمات التكيفية الصحية للنرجسية تكون السمات المرتبطة بها نتيجة لشعور الأنا المتطور والصحي.

في المواقف الاجتماعية، قد يتجلى ذلك في الحزم والثقة والطموح وهذه سمات إيجابية في بيئة العمل وأيضا في العلاقات الأخرى – ولكن بنسبة محسوبة ومتوازنة ولا تؤثر سلبًا أو تؤذي حياة الآخرين. ومع ذلك، قد تتضخم هذه السمات في بعض السيناريوهات، مما قد يؤدي إلى مشاكل شخصية.

فيما يلي قائمة ببعض السمات الرئيسية المرتبطة بالنرجسية التكيفية الصحية:

1- الثقة: واثقون من أنفسهم وإيجابيون بشأن قدراتهم وقيمتهم الذاتية.

2-الطموح: لديه أهداف واضحة ولديهم الدافع لتحقيقها.

3- الحزم: الثبات في النزاعات، ولكن بشكل عام يحترم الحدود

4- القيادة: غالباً ما يتولى الأدوار القيادية ويظهر الحسم.

5- المرونة: يمتلك قدرة قوية على التعافي من النكسات أو الإخفاقات.


الجانب غير الصحي

وعلى الجانب الآخر، فإن النرجسية الغير صحية والغير القادرة على التكيف تؤثر بشكل عميق على حياة الآخرين بطريقة سلبية للغاية، لأن النرجسيين يعتقدون أنه يحق لهم فعل ما يريدون مع الآخرين ( بناء على وصف النرجسية بناء على الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية DSM-5 ) .الأفراد الذين يندرجون ضمن سمات هذه الفئة غير القادرة على التكيف (ويمكن اعتبارهم نرجسيين مرضيين)، لديهم حاجة كبيرة جدًا للتحقق مما يخلق تنافرًا معرفيًا لا يتزعزع وهو تناقض داخل أنفسهم لأنهم يحثون داخليًا على أن يكونوا موضع إعجاب ولكنهم يفعلون أشياء "سيئة" . يثير سلوكهم مشاعر الانزعاج التي لن يعترف بأنهم يشعرون بها. إنهم يظهرون بقدرة منخفضة للغاية على التفكير بعقلانية حول كيفية تأثير سلوكهم على الآخرين، بينما يلقون اللوم على الآخرين. قد يكون من الصعب محاولة بدء محادثات "طبيعية" مع شخص لديه مثل هذا التنافر المعرفي، خاصة إذا كانت هناك ميول نحو التلاعب.


Gaslighting التلاعب بالعقول

هو مصطلح يستخدم لوصف "شكل من أشكال الإساءة العاطفية" والذي يستخدمه النرجسي ليكتسب سلطة ويسيطر على شخص آخر مما يجعل الشخص يشعر بالارتباك ويشكك في واقعه. في بعض الأحيان قد يستخدم الشخص النرجسي سلوكيات التلاعب بالعقول لإثارة الشك والانتصار في الجدال. عند استخدام التلاعب بالعقول في كشكل من أشكال الإساءة العاطفية"، فإنه قد يؤذي الضحية حقًا ويؤدي بها إلى تدني احترام الذات والشعور بعدم القيمة وتأثيرات سلبية أخرى على الضحية. مما يؤدي بالضحية إلى الشعور بالقلق والاكتئاب والأفكار الانتحارية والشعور بالعزلة، حيث يتم إبطال واقعهم باستمرار من قبل النرجسي.


النرجسية هو مصطلح كثيرا ما يساء استخدامه ويعد اضطراب الشخصية النرجسية أكثر تعقيدًا من مجرد الإعجاب والغرور والإرادة القوية للنجاح حيث أنه متجذر بثبات لدى النرجسي من أجل الحفاظ على الصورة الذاتية.

لذلك

عند التعامل مع شخص نرجسي يجب عليك وضع حدود لسلامتك الصحية والنفسية وتذكر أن رأيه ليس حقيقة.

Comments


bottom of page