top of page
  • ABA Arabic

التواصل المعزز والبديل AAC

ما المقصود بالتواصل المعزز والبديل؟ Augmentative and Alternative Communication (AAC) )

يطلق مصطلح التواصل المعزز والبديل على طرق التواصل المختلفة المستخدمة لتعويض عدم القدرة على التواصل عن طريق الحديث بلغة منطوقة بسبب الإعاقات أو اصابات مؤقتة أو دائمة، أو بسبب وجود قيود من أي نوع تمنع الفرد من التواصل بلغة منطوقة .

أي أن هذا النوع من التواصل يعتبر تواصل بديل عن التحدث بلغة منطوقة أو لتعزيز ودعم التواصل بالحديث بلغة منطوقة.


وينقسم إلى قسمين:

التواصل المعزز: ويقصد به دعم وتحسين طريقة التواصل الحالية مثل إضافة لغة الإشارة أو صور إلى الحديث بلغة منطوقة لدعم عملية التواصل وتوضيح المقصود للمستمع خصوصا اذا كان الشخص قادرًا على الحديث ولكن يحتاج إلى دعم وتعزيز لزيادة توضيح الكلام.

التواصل البديل: ويقصد به استخدام طريقة تواصل أخرى بدلا عن الحديث بلغة منطوقة (مثال: استعمال لغة الإشارة أو الصور بدلا عن الحديث بلغة منطوقة) وتستخدم للأفراد الذين لا يستطيعون الحديث بلغة منطوقة أو يستطيعوا الحديث لكن الكلام غير مفهوم حيث تساعد هذه الأدوات الشخص على التواصل عندما لا يستطيع الاعتماد على الكلام.


أمثلة على طرق التواصل:

لغة الإشارة الصور الرموز المجسمات أجهزة التواصل للمزيد عن طرق التواصل


ما هي الحالات التي تحتاج للتواصل المعزز والبديل؟

طيف التوحد. حالات الشلل. الإعاقة السمعية وضعاف السمع. الاعاقات المختلفة والمتعددة. السكتات الدماغية. إصابات جهاز النطق. الجلطات. حالات استئصال بعض أجهزة النطق الكبار في السن . التلعثم. التأتأة. ضمور العضلات إصابات الدماغ. التصلب اللويحي الزهايمر الإعاقة البصرية. وغيرها


ما هي مدة استعمال طرق التواصل المعزز والبديل؟

لفترة مؤقته: يتم استعمال هذه الطرق لفترة مؤقته مثل الذين لديهم عارض صحي مؤقت يمنعهم من الحديث بلغة منطوقة لفترة مؤقته، ومن ثم العودة للتواصل عن طريق الحديث.

لفترة دائمة: يتم استعمال هذه الطرق لفترة طويلة أو مدى الحياة. مثل الذين لديهم عارض صحي طويل المدى يمنعهم من الحديث بلغة منطوقة لفترة طويلة أو دائمة.

كما لاحظنا أن هناك العديد من طرق التواصل المختلفة والتي تشترك جميعها في هدف واحد وهو مساعدة الفرد على التواصل لتعويض عدم القدرة على الحديث بلغة منطوقة.

ولا يوجد طريقة أفضل من الأخرى بل هناك طريقة مناسبة لفرد وهناك طريقة أخرى مناسبة لفرد آخر الطريقة المناسبة هي التي تساعد الفرد على التواصل بسهولة ويسر لتحقيق أقصى امكانياته.

bottom of page