top of page
  • Rose Griffin CCC/SLP BCBA

التخاطب وتحليل السلوك التطبيقي -سؤال وجواب

هل من الممكن أن يتكلم طفلي يوما ما؟

من الصعب الإجابة على هذا السؤال، من الصعب على أخصائي التخاطب تحديد ما إذا كان الطفل سوف يتحدث بلغة منطوقة أو لا، لكن من المهم توضيح أن الوقت لم يفت لتدريب و تعليم الطالب النطق والكلام.

قد لا يكون الكلام أو التحدث بلغة منطوقة هو الوسيلة الأساسية لبعض الأفراد من ذوي التوحد، لكن هذا لا يعني أنهم لا يستطيعون التواصل، من المهم محاولة إيجاد فريق عمل يدمج علم تحليل السلوك التطبيقي وعلاج التخاطب للعمل على تطوير مهارات الطفل مثل الانتباه المشترك، التقليد الصوتي وغيرها و التي تسهم في تطوير مهارات التواصل.


هل بيكس هي وسيلة التواصل الوحيدة لذوي التوحد؟

تعتبر طريقة بيكس جيدة في البداية لفهم عملية ومفهوم التواصل و التي توضح آلية (أنا أعمل، أنا أحصل على) مثلاً أعطي صورة أرجوحة، ألعب بالأرجوحة، أعطي صورة الخارج أذهب للخارج وهكذا. تبادل الصور يساعد الطالب على فهم أهمية التواصل.

يمكنك الاستماع للبث الصوتي والذي تم مناقشة كيفية نشأة بيكس و متى يستطيع الطفل الانتقال إلى وسيلة تواصل أخرى مثل جهاز التواصل ( رابط البث)


كيف يتم استخدام تحليل السلوك التطبيقي في جلسات التخاطب؟

يتم استعمال العديد من استراتيجيات تحليل السلوك مثل النمذجة، التلقين، التشكيل من قبل أخصائي التخاطب، وأيضا يتم جمع البيانات لتحليلها، وأيضا استخدام مقياس في بي ماب للمساعدة في للتدخل والتخطيط لأهداف التواصل.

قد يستخدم بعض الأخصائيين تحليل السلوك وقد لا يستخدمه البعض، حيث أن بعضهم غير مقتنعين بتحليل السلوك، ( لذلك يمكنك البحث عن اخصائي تخاطب يستخدم تحليل السلوك).


ما هي بعض الممارسات التي يجب على أخصائي التخاطب عملها أو تجنبها في جلسات التخاطب؟

تجنب طرح العديد من الأسئلة للطالب مثال: يحمل الأخصائي كتاب ويسأل ماذا سوف نقرأ؟ ما لون الكتاب؟ ماذا نفعل بالكتاب؟

أحاول تجنب طرح العديد من الأسئلة وأكتفي ببعض الجُمل، مثال: لدينا كتاب لونه أزرق لنجلس ونقرأ الكتاب، هذا يعني استخدام سياق حديث أبسط وأوضح بعيدا عن طرح العديد من الأسئلة.

أعتقد أننا نقوم بذلك عادة ولذلك يجب علينا الانتباه إلى تقليل ذلك

الموضوع الآخر لا يمكنك إجبار الطفل على التواصل، يجب أن يكون لديه الحرية ليتحرك إذا أراد ذلك، لا يمكن إجبار الطفل على المشاركة إذا لم يرغب بذلك. بعض الأهالي يرغبون بوضع الطفل على كرسي لإجباره على التواصل، لكني انصح الاهل بتجنب عمل ذلك، يمكننا جعل البيئة محفزة للتواصل لكن لا يجب علينا الإجبار.


هل يمكنك ذكر بعض الممارسات التي قد يقوم بها الأهل بدون قصد والتي قد تسهم في التأخر اللغوي؟

لا أعتقد أن الأهل يقومون بأخطاء كبرى لكن نصيحتي هي تجنب طرح العديد من الأسئلة، قم باستخدام الوسائل البصرية في المنزل، وحاول دمج الطفل في المجتمع (قمت بالعمل مع أسرة طفل تتجنب اخذه للخارج لأنها تخشى من تصرفاته وردة فعله ) ولكنني أعتقد أنه من الضروري تعريفهم بالبيئات المختلفة، اذا احتجت مساعدة لأخذ طفلك للخارج قم بطلبها والدفع مقابل ذلك إذا استلزم الأمر لأن ذلك مهم وضروري لطفلك للتعرف على البيئة الطبيعية.

ثق بالله، لا تلم نفسك على قراراتك.


هل يمكنك تقديم بعض النصائح للمعلمين الذين لديهم طلاب لديهم صعوبات في التواصل في فصولهم؟

-التعاون مع أخصائي التخاطب (فمثلاً أنا أقوم بعمل التدريب الفردي مع الطالب ومن ثم التدريب الجماعي ) هذه فكرة جيدة لأن المعلمة ستكون متواجدة خلال التدريب و تلاحظ كيفية عمل الخطوات بالتفصيل.

-معرفة طريقة التواصل المناسبة للطلاب

-إذا كان لديك طالب يستخدم جهاز تواصل من الضروري أن تعرف كيفية استخدام الجهاز وتتدرب عليه لكي تساعد الطفل.

-التواصل مع الأهل.


هل هناك فرق بين الجلسات التي يقوم بها أخصائي التخاطب وتحليل السلوك؟

يعتمد على مجال تخصص محلل السلوك، لكن بشكل عام يغلب على جلسات تحليل السلوك البناء التنظيمي بينما التخاطب يغلب عليه التدريب الطبيعي( يبلغ عدد أخصائي التخاطب الحاصلين على بورد تحليل السلوك أقل من ٥٠٠ في العالم)

لكنني أرى أنه سوف يحصل تغيرات لإضافة تدريبات البيئة الطبيعية خصوصا مع التغيرات الجديدة.

مرة أخرى هذه ليست قاعدة وإنما بشكل عام فكل اخصائي لديه طريقة متفردة في الجلسات. الاستماع الى البث الصوتي للمزيد ( رابط البث )


نبذة عن الكاتبة: رسالة روز هي "أساعد معالجي النطق على تحقيق تقدم هادف مع المتعلمين المصابين بالتوحد"

يمكن زيارة الموقع على الرابط https://abaspeech.org/

للاستماع إلى البث الصوتي https://abaspeech.org/podcast/

للحصول على تدريب مجاني للانتباه المشترك https://aba-speech-llc.ck.page/a870204ec2


Comments


bottom of page