top of page
  • ABA Arabic

مجالات تحليل السلوك التطبيقي

تحليل السلوك يشمل العديد من المجالات وسوف نتناول في هذه المقالة أهم المجالات بناء على الدليل الصادر من مجلس اعتماد محللي السلوك لشهر اغسطس لعام ٢٠٢٢.


ذوي التوحد والاضطرابات النمائية:

يعتبر تحليل السلوك من أكثر الطرق فاعلية لذوي التوحد لمساعدتهم على تنمية المهارات الأساسية ك مهارات الحياة اليومية والتواصل وتنمية المهارات الأكاديمية والعناية الذاتية وتقليل السلوكيات غير المرغوبة لجميع الأعمار، تحليل السلوك مفيد أيضا لفئات الاحتياجات الخاصة مثل (متلازمة داون، الإعاقة العقلية، صعوبات التعلم وغيرهم).


تحليل السلوك التنظيمي

يمكن استعمال تحليل السلوك في المرافق الصحية، التعليمية، المرافق الحكومية، المصانع، الخدمات المالية وغيرها للمساعدة في وضع الأهداف المتعلقة بمعايير التطوير ك لتطوير أداء الموظفين و تحسين رضا العملاء والخدمات و الوصول لمعايير الجودة وزيادة الأرباح.


إصابات الدماغ

تؤثر إصابات الدماغ على الجوانب الادراكية واللغوية والسلوكية بشكل كبير ويستعمل تحليل السلوك لتأهيل المشخصين بإصابات الدماغ لتأهيلهم لزيادة التفاعل الاجتماعي والعودة إلى العمل و الحد من السلوكيات غير المرغوبة الناتجة عن الإصابات.


الشيخوخة

تحدث العديد من التغيرات النفسية والاجتماعية والصحية مع التقدم في العمر، يستعمل تحليل السلوك لتطوير الخدمات المقدمة لكبار السن عن طريق تأهيل العاملين، وتطوير جودة الخدمات المقدمة ومساعدة كبار السن على المحافظة على المهارات المكتسبة مثل مهارات الحياة اليومية واللغة والذاكرة وغيرها.


تحليل السلوك السريري

يستعمل لتحليل وعلاج العديد من المشكلات مثل القلق والاكتئاب، والأرق واضطرابات النوم، السلوكيات التخريبية والاندفاعية وعدم الانتباه وفرط الحركة وتشتت الانتباه وغيرها، يتم استعمال طرق التدخل مثل العلاج السلوكي الجدلي، العلاج بالتقبل والالتزام، العلاج النفسي التحليلي.


التعليم

يمكن استعمال تحليل السلوك لتطوير النظام التعليمي المتعلق بالمناهج والكوادر التعليمية وإدارة الفصول والمناهج الدراسية والتعليم العام، والخاص، وتعليم الموهوبين، وغيرها.


علم النفس الرياضي السلوكي

يتم استخدام مفاهيم تحليل السلوك لتطوير أداء الرياضيين والفرق والمدربين. ويتم وضع الأهداف لتعليم مهارات جديدة وتقليل الأخطاء والتشجيع على الالتزام بنظام غذائي صحي ونظام تمرين منتظم.


منع إساءة معاملة الأطفال

تشمل إساءة معاملة الأطفال على الإهمال الجسدي والإساءة العاطفية وعدم توفير الرعاية والبيئة آمنة. يستعمل تحليل السلوك لمنع سوء معاملة الأطفال عن طريق تحسين العلاقة بين الوالدين والطفل وتحسين السلامة المنزلية والرعاية الصحية للأطفال.


مشاكل التعاطي

يتم استعمال الأساليب السلوكية لمعالجة سوء استخدام المواد المخدرة ومعالجة المشاكل النفسية والاجتماعية المرتبطة بها والمستمدة من المبادئ السلوكية.


البيئية

يتم استعمال تحليل السلوك لزيادة الممارسات السلوكيات التي تخدم احتياجات المجتمع وتسهم في الحفاظ على البيئة مثل تقليل النفايات وإعادة التدوير وإنتاج الغذاء وغيرها.


الصحة واللياقة البدنية

يستعمل تحليل السلوك لتحسين الصحة واللياقة من خلال مساعدة الأفراد والمجموعات على اكتساب نمط حياة صحي مناسب للأفراد حيث يتم العمل على تعديل النظام الغذائي وأداء التمارين الرياضية لمساعدة الأفراد على تحقيق الأهداف الموضوعة.


طب الأطفال

يتم تطبيق تحليل السلوك لعلاج المشكلات السلوكية للأطفال مثل مشاكل السلوك الروتينية، المشاكل السلوكية ذات الأبعاد الطبية، المشكلات الطبية ذات الأبعاد السلوكية


الصحة العامة

يستعمل لتحديد السلوكيات التي تعزز الصحة العامة وذلك لزيادة السلوكيات المرغوبة مثل الغذاء الصحي وزيادة التمرين وتقليل السلوكيات التي تؤثر سلبًا على صحة الأفراد مثل التدخين.


المراجع:

Behavior Analyst Certification Board. (2022). Subspeciality Area Applied Behavior Analysis


https://www.bacb.com/wp-content/uploads/2022/01/Executive-Summary_220831.pdf

Comments


bottom of page