top of page
  • د. أروى عبدالله العمودي

جداول التعزيز (Schedules of reinforcement)

تُستخدَم المعزّزات للمساعدة في تعليم وتدريب المهارات المختلفة، لمعرفة كيفيّة تقييم المُعزّزات المُحتمَلة (للمزيد). قد نستخدم لعبة يُفضلها الطفل لتعليمه مهارة التقليد -مثلًا- أو أيّ مهارة أخرى، فنُقدّم له اللعبة في كل مرة يقوم فيها الطفل بالتقليد وذلك لمساعدته في تعلّم المهارة بشكل أسرع، لكنّنا لا نُريده أن يكون مُعتمِدًا اعتمادًا كُليًّا على المُعزّز فينقطع عن السلوك بانقطاع المُعزّز، وأن يشترط علينا دائمًا حصوله على اللعبة ليقومَ بالسلوك، لذلك ننتقل تدريجيًّا من التعزيز المُستمرّ إلى التعزيز المتقطّع، وفي هذا النوع يُقدَّم المُعزّز في بعض المرات التي يقوم بها الفرد بالسلوك ولا يُقدّم -المُعزز- في مراتٍ أخرى مع استمرار الفرد بأداء ذلك السلوك، لكي يستمر في عمل السلوك والمحافظة عليه.


جدول التعزيز المستمر (Continues reinforcement (CRF)

في هذا النوع من الجدول يتم الحصول على المُعزّز في كل مرة يقوم بها الفرد بعمل السلوك.

مثال: يُعطى الطفل استيكر أو حلوى في كل مرة يقوم فيها بالقليد أو بالإجابة الصحيحة على الأسئلة المطروحة.

جدول التعزيز المُستمر مفيد في بداية تعليم المهارات والسلوكيات الجديدة، ولكن لا نريد أن نستمر بتقديم المعززات في كل مرة لذلك نقوم بالانتقال إلى جداول التعزيز الغير مستمر أو المُتقطّع.


هناك العديد من أنواع جداول التعزيز المتقطع (Intermittent Reinforcement) سوف نتناول بعضًا منها:


جدول التعزيز بعدد مرات ثابتة (Fixed Ratio (FR))

يُقدَّم المُعزّز بناءً على عدد مرات ثابت ومحدد لحدوث السلوك.

مثال: يحصل مندوب المبيعات على علاوة عند بيع ٣ سيارات ويرمز لها برمز الجدول وعدد المرات (FR3) أو قد يحصل عامل مصنع على مكافأة مالية عندما يقوم بصنع ٤ أجهزة (FR4).

مثال تعليمي: يحصل الطفل على معزز عندما يقوم بالإجابة الصحيحة على ٥ أسئلة (FR5)

نجد هنا أن عامل الوقت غير مهم بل إنّ المُهمّ هو عدد مرات حدوث السلوك وهي التي تجلب المُعزّز. فقد يبيع مندوب المبيعات السيارات في يوم أو في أسبوع أو شهر، وقد يُجيب الطالب على الأسئلة خلال دقيقة، أو ساعة وهكذا.

تأثير الجدول:

من الممكن أن يؤدّي هذا النوع من الجداول بالمتعلِّم إلى التوقف بعض الوقت بعد حصوله على المعزز ثمّ يعود لاحقًا لعمل السلوك إذا أراد الحصول على المُعزّز، وفي حالة ثبات الجدول يستطيع الفرد معرفة كم عدد المرات التي يجب عليه عمل السلوك للحصول على المعزز.



جدول التعزيز بعدد مرات غير ثابتة (Variable Ratio (VR))

يتم تقديم المعززات بناءً على عدد مرات غير ثابتة ولا يمكن التنبؤ بها بعد حدوث السلوك.

مثال: تلك الألعاب التي يُحاول فيها الشخص الفوز للحصول على بطاقات مطبوعة يمكن استبدالها بجوائز عينية. أيضًا المسابقات التي تتطلّب إرسال رسالة للدخول في سحب على جائزة، فيقوم الشخص بإرسال العديد والعديد من الرسائل في كل مرة حتى وإن لم يفز فإنه يستمر في المُحاولة على أمل الفوز في المرة القادمة.

مثال تعليمي: تقوم المُعلّمة بتقديم المُعزّز للطفل عندما يقوم بالإجابة على الأسئلة الصحيحة بناءً على عدد مرات مختلفة تُقررها المُعلّمة على أن يكون عدد المرات غير قابل للتنبؤ بالنسبة للطالب.

يتم حساب معدل تقديم المعزز بالطريقة التالية:

مثال لمعدل غير ثابت ٥ (VR5) ورقم ٥ وجميع الأرقام الأخرى مجرد مثال بالإمكان تغيرها

2, 5, 8, 3, 7

يُقدّم المعزز بعد محاولتين صحيحة ثم بعد ٥ محاولات صحيحة ثم بعد ثمانية ثم بعد ثلاثة ثم سبعة.

ونريد في النهاية أن يُساوي الجواب ٥ وهو الرقم الذي اخترناه (VR5) وهو المُعدّل.

تأثير الجدول:

يُعتبَر هذا النوع من أقوى جداول التعزيز حيث أنّ الفرد لا يستطيع التخمين متى سوف يحصل على المعزز فيواصل قيامه بعمل السلوك.

جدول التعزيز بزمن ثابت (Fixed Interval (FI) )

يُقدَّم التعزيز بناءً على زمن ثابت ومحدد.

مثال: يحصل الشخص على مبلغ مالي لقاء العمل لمدة ساعة أو راتب كل أسبوعين مثلًا.

مثال تعليمي: جلسة فردية مدتها ١٥ دقيقة، قامت المعلّمة باختيار جدول التعزيز ((FI 3على أنْ تُقدِّم المعزز كل ثلاث دقائق على مدار الجلسة.

تعرض المعلّمة بطاقات تحتوي على كلمات مختلفة وتسأل الطالب: ما هذا؟ فيُجيب الطالب على الأسئلة ولا تُقدّم المُعلّمة له المعزز على كل إجابة صحيحة، ولكن تنتظر المُعلّمة مرور الثلاث دقائق ((FI 3 فتُقدِّم المعزز لأول إجابة صحيحة بعد مرور الثلاث دقائق، وتستمر المعلمة بعرض الأسئلة ويستمر الطالب بالإجابة طيلة مدة الجلسة.

تأثير الجدول:

نجد أن عامل الوقت مهم جدا في جداول التعزيز المُتعلّقة بالزمن.

قد يؤدّي هكذا نوع من الجداول بالمُتعلّم للتوقّف لمدة بعد أخذه المعزز، ثم يعود لعمل السلوك متى ما أراد المعزز.


جدول التعزيز بزمن مُتغيّر (Variable Interval (VI) )

يتم تقديم التعزيز بناءً على فترة زمنيّة مُتغيّرة.

مثال: يقوم المشرف في العمل بتقدم التعزيز في صورة ملاحظات إيجابية لالتزام العمّال بلبس الخوذة في أوقات مختلفة، هذا لا يعني أنْ يخلع العمّال الخُوَذ بعد التأكّد من مغادرة المشرف ولكن يستمرّون في أداء السلوك.

مثال تعليمي: في حالة استخدام (VI 6) تقوم المعلمة بتعزيز الطفل في أوقات مختلفة فيتم التعزيز للطفل في حالة جلوسه على الكرسي بعد مرور ٤ دقائق ومن ثم بعد مرور ٨ دقائق، ثم بعد ٢ دقيقة ثم ٥ دقائق ثم ١٠ دقائق ثم ٧ دقائق كما هو موضح في المثال. وهذه الأرقام قابلة للتعديل

(VI 6)

4, 8, 2, 5, 10,7 /6=36/6=6

هذا لا يعني أنّ الطفل سوف يتوقّف عن عمل السلوك المطلوب بين مرات حصوله على المُعزّز بل عليه أنْ يستمرّ في الجلوس، أمّا التعزيز فإنّه يُقدَّم بعد مرور المُدد المحددة سلفًا.

الهدف هو استمرار الفرد في عمل السلوك، وعادةً هذا الجدول يساعد في استمرار حصول السلوك لأنّ الفرد لا يعرف متى سوف يُقدَّم له المعزز.

تأثير الجدول:

لا يستطيع الفرد التخمين متى سوف يحصل على المعزز فيستمر بعمل السلوك للحصول على المعزز وهذا جيد للمساعدة في استمرار حصول السلوك.


أمور تؤخذ بعين الاعتبار:

يتم البدء بجدول التعزيز المستمر لتعليم المهارات الجديدة لكن يجب الانتقال إلى جداول التعزيز المتقطّع تمهيدًا لإيصال السلوك للمعزز الطبيعي.

يجب ملاحظة سلوك الطفل وقياس مدى ملائمة الجدول المُستخدَم وتعديله حسب الحاجة.

ليس شرطا أنْ يتم تقديم جداول التعزيز للسلوكيات المرغوبة، بل من الممكن أنْ تُستَخدم -دون قصد- لتعزيز سلوكيات غير مرغوبة وهنا مشكلة يجب الانتباه لها.

Comments


bottom of page