top of page
  • د. أروى عبدالله العمودي

التّشكيل (Shaping)


يهدف التّشكيل إلى المساعدة في تعليم مهارات وسلوكيات جديدة عن طريق التدريب لتشكيل السلوك المُستهدَف بالإضافة إلى استخدام التعزيز التفاضلي، بعد أن نُحدِّد الهدف النهائي نبدأ بالتدريب تدريجيًّا للوصول إلى إتقان السلوك المُستهدَف، يتم استعمال التعزيز التفاضلي وهو تعزيز استجابة قريبة للمحاولة الصحية ثم الأقرب فالأقرب للمحاولة الصحيحة إلى حين الوصول إلى الاستجابة الصحيحة المطلوبة.

لتوضيح كيفيّة عمل التّشكيل لنأخذ صنع جرة من الفخار كمثال، نجد أنّ صانع الفخار يبدأ بالعمل تدريجيًّا لصُنع الجرة ولا يصنعها دفعة واحدة، بل يقوم بالعديد من المحاولات من زيادة كمية الطين، وإزالة الزوائد، في كل محاولة يقترب شيئًا فشيئًا من شكل الجرة النهائي.


استعمالات التّشكيل:

يستعمل التّشكيل لتعليم العديد من المهارات كتعليم نطق الكلمات والجُمل، الكتابة، تعليم التواصل باستخدام لغة الإشارة، الحركات الرياضية، تعليم الحِرَف اليدوية، تحسين السلوكيات المرغوبة، وغيرها.


مثال:

استعمال التشكيل والتعزيز التفاضلي لتعليم نطق كلمة "حصان"

عند تعليم نطق كلمة "حصان"، يتم تعليم الطفل نطق حرف "ح" أولًا ويُعزَّز الطفل عندما ينطق "ح"، بما أن الهدف النهائي ليس نطق حرف الحاء فقط لذلك ولِكَي يتقدّم الطفل في نطق الكلمة يتم تقليل التعزيز ل "ح" ونُعزّز الطفل إذا نطق "حص"، وبعد أن يتعلم الطفل نطق "حص" يتم تقليل التعزيز ل "حص" ويتم تعزيز "حصا" وبعد أنْ يُتقِن "حصا" يتم تقليل التعزيز ل "حصا" وقصر التعزيز على "حصان". (التعزيز التفاضلي) لكي يتقدم الطفل في نطق الكلمة ويصبح أقرب إلى نطق الكلمة كاملة "حصان".


يُستَعمَل التّشكيل والتّعزيز التفاضلي لتعليم لغة الإشارة، عن طريق تعزيز عمل الطفل للمحاولات الأقرب للغة الإشارة لكلمة أو جملة، وقد نحتاج بالإضافة إلى التشكيل والتعزيز التفاضلي تقديم أساليب التلقين المختلفة جسدي كلي، جسدي جزئي، نمذجة، لفظي (للمزيد عن التلقين)


من الممكن استعمال التشكيل والتعزيز التفاضلي لتحسين لزيادة مدة الجلوس على الكرسي، فإذا كان الهدف هو أنْ يجلس الطفل لمدة ١٠دقائق، يتم البدء بتدريب الجلوس تدريجيًّا ب٣ دقائق مثلًا ومن ثم التدرّج لحين الوصول إلى ١٠ دقائق.

أمور تُؤخذ بالاعتبار:

- تخفيف التعزيز عند إتقان الفرد الخطوة الحالية، وزيادة التعزيز للمرحلة التالية.

- التأكّد من إتقان الفرد المرحلة الحالية قبل الانتقال إلى تعزيز المرحلة التالية.

- يجب الانتباه إلى أنّ استمرار تقديم التعزيز في المستوى الحالي بعد إتقانه وعدم استعمال التعزيز التفاضلي لتعزيز للمرحلة القادمة من الممكن أنْ يُعيق الانتقال إلى المرحلة التالية.

- الصبر وعدم الاستعجال، والتأكّد من تقليل التعزيز أو زيادته في الوقت المناسب.

Comments


bottom of page