top of page
  • د. غنية عين

البستنة لذوي اضطراب طيف التوحد

 البستنة هي فن وعلم زراعة النباتات والعناية بها، وهي تشمل الزهور، الأشجار، الشجيرات، الخضروات، الفواكه، وغيرها من النباتات. تُمارس البستنة لأغراض عديدة، بما في ذلك الزينة، إنتاج الغذاء، أو حتى كهواية ترفيهية. وهي تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة مثل التخطيط للحدائق، زراعة النباتات والعناية بها، الري، التسميد.البستنة تُعد وسيلة فعالة يمكن أن تساهم في التخفيف من العديد من أعراض اضطراب طيف التوحد. يمكن ربط الأعراض الرئيسية للتوحد بالفوائد التي توفرها البستنة بطرق متعددة،

على سبيل المثال:

 اولًا،  أحد الأعراض الأساسية لاضطراب طيف التوحد هي التحديات في التفاعل و التواصل الاجتماعي ، البستنة توفر بيئة طبيعية لتعزيز هذه المهارات من خلال المشاركة في مشاريع بستنة جماعية يمكن أن تشجع الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد على التفاعل مع الآخرين، مما يساعد في تطوير مهارات التواصل والتعاون، وايضِا من خلال تبادل الأدوار والمهام يتعلم الأطفال كيفية التواصل الفعال وطلب المساعدة، وكذلك تقديم المساعدة للآخرين.

 ثانيًا،  الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قد يواجهون تحديات في الجوانب الحسية والمهارات الحركية. البستنة يمكن أن تساعد في تحفيز الحواس من خلال التعامل مع التربة، النباتات، الماء، والأدوات والذي بدوره يوفر تجارب حسية غنية تساعد في تطوير التكامل الحسي للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد. وكذلك تعمل على تحسين المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة من خلال أنشطة البستنة مثل زراعة البذور، الحفر، والري والتي تحسن من التآزر البصري والحركي والقدرات الحركية العامة.

ثالثًا، توفر البستنة بيئة طبيعية ومحفزة تقلل من ظهور السلوكيات النمطية أو المتكررة من خلال توفير البدائل مثل التركيز على مهام البستنة والتي يمكنها تحويل الانتباه بعيداً عن السلوكيات المتكررة والذي بدوره يؤدي إلى زيادة المشاركة البدنية والذهنية ، القيام بالأنشطة المخطط لها بعناية تبقي الطفل مشغولاً ومتفاعلاً.

اخيرًا، البستنة توفر بيئة هادئة ومريحة تساعد على تقليل الشعور بالقلق والتوتر لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال التواجد والاتصال بالطبيعة، هذا التواجد يقلل من التوتر والقلق ويحسن المزاج ، كذلك اتباع روتين واضح وبسيط في أنشطة البستنة يمكن أن يوفر بيئية منظمة تساعد في تقليل القلق.

لتعزيز الاستفادة من البستنة يمكن للآباء والأمهات تقديم دعم فعال لأطفالهم من ذوي باضطراب طيف التوحد، مما يساعد على تحسين الجودة العامة لحياتهم ومساعدتهم على التطور والنمو.

 

المراجع

Etherington, N. (2012). Gardening for children with autism spectrum disorders and special educational needs: Engaging with nature to combat anxiety, promote sensory integration and build social skills. Jessica Kingsley Publishers

Karthikeyan, V. (2023). Horticultural therapy activities can reduce stress and enhance the social and cognitive skills in autism children.


عن الكاتبة

د . غنية عين، أستاذ مساعد في التربية الخاصة بجامعة الملك سعود، مختص في الممارسات المبينة على الأدلة لذوي اضطراب طيف التوحد. لديها خبرة في تدريس الطلبة ذوي الاضطرابات النمائية من ٣- ٥ سنوات. تشمل اهتماماتها البحثية الاستراتيجيات التدريسية لذوي اضطراب طيف التوحد في الطفولة المبكرة .


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page