top of page
  • د. أروى عبدالله العمودي

استخدام العقود مع الأطفال لتحسين السلوك المرغوب

تُستخدَم العقود في الحياة اليوميّة لتُوضِّح الحقوق والواجبات بين طرفين وأكثر بصيغة مكتوبة. العقد عبارة عن تحويل الاتّفاق الشفهي إلى وثيقة مكتوبة لغرض التوثيق والتأكيد على ما تم الاتفاق عليه، يحتوي العقد أيضًا على العواقب التي سوف تترتب على الإخلال بالاتفاق، وكذلك على المدة الزمنية لتنفيذ الاتفاق.


استخدام العقود في التدريب والتعليم:

العقود من الطرق المُثبَتَة علميًّا وهي عبارة عن توضيح مكتوب لوعد آجل بالتعزيز في إطار مشروط بالالتزام بالاتفاق.

يتم استخدام العقود -أيضًا- مع الأفراد (الأطفال والكبار) من ذوي الاحتياجات الخاصة (توحّد، إعاقة عقلية، صعوبات تعلم، إلخ..) والأفراد العاديين لجميع المراحل التعليمية لغرض المساعدة في زيادة سلوكٍ مرغوب (حل الواجب، غسل الأسنان، ترتيب السرير، إلخ..). أو تقليل سلوكٍ غير مرغوب (الصراخ، البكاء، الضرب، إلخ..)


كيفية عملها:

يتم مناقشة السلوك المُستهدَف بشكل واضح مثلًا: (غسل الأسنان)، ويُحدَّد معيار عمل السلوك (غسل الأسنان مرتين يوميًّا)، وتُحدَّد المدة الزمنية للحصول على المعزز (غسل الأسنان لمدة ٥ أيام متواصلة من الأحد إلى الخميس)، ويُتَّفقُ على المعزز مثلًا: (الذهاب إلى حديقة الحيوان يوم الجمعة). ويُوضَّح أيضًا ما الذي سوف يحصل في حالة عدم الالتزام بالاتفاق (عدم الذهاب إلى حديقة الحيوانات). بعد المناقشة والاتفاق الشفهي تُكتَبْ بنود الاتفاق بلغة واضحة وسهلة ويُوقَّع عليها من قِبَل الطفل والشخص الذي سيقوم بتقديم المعزّز له (الأم، الأب، المعلم).



مثال لعقد:

أنا (كتابة اسم الطفل) سوف أقوم بعمل (كتابة السلوك) لمدة (كتابة المدة الزمنية) وسوف أحصل على (كتابة المعزز) في حالة عدم قيامي ب(كتابة السلوك) لن أحصل على (كتابة المعزز)

اسم الطفل: الأمّ:

التوقيع: التوقيع:


نقاط مهمّة يجب الانتباه لها:

- "الوفاء بالعقود" من أهم النقاط التي يجب الالتزام بها ودون مماطلة أو تأخير، متى ما التزم الطفل بما تم الاتفاق عليه. في حالة عدم تقديم المعزز أو تأخيره هناك احتمال كبير أنّ الطفل لن يلتزم بأيّ اتفاق في المستقبل، وسوف يفقد المصداقية لأي وعود مستقبلية مما يُؤدّي إلى مشاكل أخرى ويُصعّب الأمور.

- السلوك الذي اخترناه لا بدّ وأنْ يكون سلوكًا واضحًا مثلًا: (غسل الاسنان، حل واجب الرياضيات) والابتعاد عن الوصف الغير واضح مثلًا: (قول الأب أو الأمّ للطفل: سأعطيك المعزز إذا "سمعت الكلام" أو "إذا لم تشاغب") عدم الوضوح واختيار السلوكيّات الفضفاضة من شأن كل طرفٍ أنْ يُفسِّر العقد على ما يفهمه أو بالأحرى ما يريده، وقد يسبب ذلك مشاكل لاحقًا.( للمزيد )

- المدة الزمنية لتقديم المعزز تكون واضحة مثلًا: (تقديم المعزز بعد المحافظة على غسل الأسنان لمدة ٣ أيام)، وتكون المدة الزمنية منطقية (تقديم المعزز بعد غسل الأسنان لمدة سنة أمرٌ غير منطقي أبداً).

- التوافق بين السلوك والمعزز مثلًا: (حل الواجب لمدة أسبوع والحصول على حبة حلوى في نهاية الأسبوع، ليس من العدل)

- لغة العقد تكون واضحة سهلة يفهمها الطفل ويمكن عمل نسختين واحدة للطفل وواحدة مع الطرف الأول.

- الاتفاق والمعزز يكون بناءً على الحاجة الفرديّة للطفل والذي يختلف من فرد لآخر.

- يمكن استخدام المُعينَات البصرية (الصور) عند الحاجة.

- كتابة العقد بطريقة إيجابية والابتعاد عن عبارات التهديد.

- التأكد من أنّ الطفل يرغب بالالتزام بالعقد والتوقيع عليه عن اقتناع وبدون أي ضغوطات لأنّ ذلك سوف يُساعد على الالتزام بالعقد.



Bình luận


bottom of page