top of page
  • Tannis J. Blair, MA, BCBA

استخدام الإكسيل لعمل الرسوم البيانية لتوضيح السلوك -الدرس الثالث

في الدرسين السابقين تحدثت عن كيفية استخدام الإكسيل لعمل بعض العمليات الحسابية الأساسية مثل حساب المجموع والمتوسط ​​والمعدل. (رابط الدرس الأول) (رابط الدرس الثاني)

في هذا الدرس سوف أوضح كيفية تحويل البيانات المُدخلة في الجدول إلى رسم بياني. سوف أقوم باستخدام بيانات مُعدل السلوك الذي حسبته في الدرس السابق (الرابط). للتوضيح سوف أقوم بإنشاء رسم بياني لعرض البيانات التي في الصف باللون الأزرق أدناه.

قم بتمييز الصفين 1 و6: قم بذلك عن طريق النقر على الصف 1 (التاريخ) والسحب عبر الصف كاملاً (سوف يصبح محدد بإطار). ثم اضغط باستمرار على مفتاح (Ctrl) في لوحة المفاتيح ثم انقر على الصف 6 (معدل الضرب خلال الساعة) واسحب الماوس لتمييز جميع البيانات في الصف 6. يجب أن يكون لديك الآن صفان (1 و6) مميزان أو مظللان بحدود كما هو موضخ في الصورة. البيانات التي سيتم عرضها في الرسم البياني (الصف 1 هو التواريخ والصف 6 هو المعدل لكل ساعة)


بعد ذلك قم بالضغط على إدراج ثم حدد الصورة الصغيرة التي تشبه الرسم البياني الخطي ثم اضغط على الاختيار الأول في خطي ثنائي الأبعاد كما هو موضح


سوف يظهر هذا الرسم البياني في جدول البيانات


يمكنك إضافة خطوط الاتجاه والمكونات الأخرى إلى الرسم البياني الخاص بك. يتم ذلك عن طريق النقر على الرسم البياني ثم التمرير فوق "+" باتجاه الزاوية العليا.


يمكن إجراء تغييرات أخرى عن طريق اختيار أجزاء مختلفة من الرسم البياني. على سبيل المثال، يمكنك تغيير النطاق على المحور الصادي بالنقر المزدوج على المحور ص حتى تظهر لوحة "تنسيق المحور" على يمين الشاشة. ستجد هنا عدة خيارات يمكنك تعديلها على هذا المحور. لن أتحدث عن تفاصيل الخيارات هنا، لكن يمكنك التنسيق واستكشاف أكثر لمعرفة ما يمكنك عمله.



آمل أن يمنحك هذا الدرس معلومات لتبدأ في تجميع البيانات والرسوم البيانية. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها ببرنامج الإكسيل لتخصيص الرسوم البيانية الخاصة بك. لا تخف من الاستكشاف والتجربة!

 

*By Tannis J. Blair, MA, BCBA


نبذة عن الكاتبة: تانيس حاصلة على درجة الماجستير وهي محللة سلوكية معتمدة، لديها خبرة تمتد إلى 25 عامًا في العمل مع الأطفال والأسر الذين يعانون من مشاكل تتعلق بالصحة السلوكية. عملت تانيس كمقدمة رعاية مباشرة في خدمات إعادة التأهيل الصحي السلوكي، ومستشارة سلوكية في البيئة المنزلية والمجتمعية، وأيضا عملت كمساعدة باحث لوكالة الحفاظ على الأسرة، ومديرة منظمة رعاية ، ومشرفة إكلينيكية، ومديرة برامج الصحة السلوكية. بدأت مؤخرًا أيضًا عملها الخاص في مجال تحليل السلوك التطبيقي لتوفير التدريب المتخصص للعائلات والمختصين Blair Behavior Analysis (ABA) (blairbehavior.com)

. تنحدر تانيس لأصول كندية، ولكنها تعيش الآن في غرب بنسلفانيا مع زوجها وولديها

Comments


bottom of page